الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة الثالثة ثانوي شعبة العلوم التجريبية


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية





الإختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية

شعبة العلوم التجريبية

مستوى الثالثة ثانوي


المدة: ساعتين
       
الموضوع : -
الجزء الأول: ( 15 نقطة )
التمرين الأول:
بعد تحضير مسحوق من الخلاية الكبدية ، تم فصل العضيات الخلوية المختلفة بواسطة عملية الطرد المركزي ، و لهدف توضيح مقر وشروط تركيب البروتين داخل الخلية وضعت كل عضية على حدة في وسط زجاجي تضاف إليه أحماض أمنية مشعة ، مركب غني بالطاقة ، أنزيمات متخصصة ، مختلف أنواع أل ARN و بعد عملية حضن لمدة كافية قدرت كمية إشعاع البروتينات المصنعة في مختلف الأوساط ، محتوى كل أنبوب و نتائجه ممثلة في الجدول التالي:
رقم الأنبوب
1
2
3
4
5
6
7
العضيات
مكونات المسحوق الكامل
الميتوكندري
جسيمات ريبية
السائل الطافي النهائي
الميتوكندري
+ جسيمات ريبية
الميتوكندري
+ السائل الطافي
الميتوكندري
+ جسيمات ريبية مغلية
إشعاع البروتينات و كميتها (و.د)
12.8
3.4
3.1
0.5
12.2
3.9
3.2

1-   فسر النتائج المحصل عليها في كل أنبوب، ماذا تستخلص ؟
2-   حدد دور كل عنصر ؟
التمرين الثاني:
نقيس سرعة تفاعل محفز بإنزيم في وجود و غياب الجزيئة A.
من اجل تراكيز مختلفة بركيزة الأنزيم S و النتائج المحصل عليها دونت في الجدول التالي:
(S) m.moles/l
02
05
10
20
50
100
200
Vi U.moles/min
0.42
0.97
1.70
2.49
3.53
3.70
3.70
Vi في وجود A
 U.moles/min
0.32
0.83
1.50
1.56
1.70
2.10
2.10

1-   أرسم منحنيا السرعة بدلالة تركيز مادة التفاعل في نفس المعلم ؟
2-   فسر المنحنى Vi بدلالة S و في حالة غياب A مع تحديد العامل المحدد.
1-   نمذج عن طريق رسم تخطيطي العلاقة بين الأنزيم و مادة التفاعل في التراكيز التالية:                                                05 m mole/l ; 50m mole/l ; 150m mole/l..
2-   اقترح فرضية لشرح الاختلاف بين المنحنيين في وجود و غياب الجزيئة A.
3-   من خصائص الأنزيم أن أغلب الأحماض الأمينية لا تشارك في التفاعل مباشرة ، كيف تؤكد ذلك؟

الجزء الثاني: ( 05 نقاط )
الوضعية:
بينت التحاليل الطبية إمكانية حدوث خلل في تنظيم التحلون ، و يعتبر الإفراط السكري الحاد الخلل الأكثر انتشارا عند مرضى الداء السكري، و لقد تم التعرف على أسباب هذه الاضطرابات في القرن XIX.
باعتمادك على الوثائق التالية و معارفك قدم تفسيرا علميا لهذا المرض و اقترح طريقة للعلاج.
الوثيقة (1): تمثل جزء من خلية بنكرياسية مسؤولة على إفراز الأنسولين.
الوثيقة (2): تمثل صورة تركيبية للبنية لفراغية للأنسولين. 


الوثيقة (3): (الشكل أ) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص سليم)
         GAG CGU GGC UUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━

(الشكل ب) تمثل من ARNm المسؤول على تشكيل نهاية السلسلة B (شخص مصاب)
         GAG CGU GGC CUC UUC UAC ACU CCU AAG ACU
━━━━━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━┻┻┻━         


الوثيقة (4): تمثل جدول الشفرة الوراثية
التعليق بالفايسبوك
0 التعليق عن طريق الموقع

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي