اختبار الثلاثي
الأول في اللغة العربية و آدابها
|
المستوى: 3آداب وفلسفة
المدّة: 4 ساعات.
|
أجب عن موضوع على الخيار
الموضوع
الأول
النّصّ:1
يقول البارودي :
·
لكُلِّ دمـــــعٍ
جـــــرى من مُقــلةٍ سَبَبُ *** وَكَيفَ يَملِكُ دَمْعَ العـِـــــينِ
مُكْتَئبُ؟
·
لَــــوْلا
مُكَابــــدةُ الأَشْـــواقِ ما دَمعتْ *** عينٌ ولا باتَ قلبٌ في الحشَا يَجِبُ
·
لــــو كانَ
للمرءِ عقــلُ (يَسْتضئُ بــهِ) *** في ظلمةِ الشَّكِ لم تَعْلَقْ به
النُّــوَبُ
·
ولو تَبينَ
مــــا في الغيبِ من حــــدثٍ *** لكـــــانَ يعــــلمُ ما يأتـــي
ويجتنبُ
·
لكنـَّــهُ
غـَــــــرَضٌُ للدهرِ يرشـــــــقُهُ *** بأسْـــــهُمٍ مالـــها ريشٌُ ولا
عُقَـــبُ
·
فكيفَ أكتـــمُ أشواقِي؟
ومــا بي كلفٌُ *** تكادُ مـــن مسّـــهِ الأحشاءُ (تنْشعبُ)
·
أمْ كيفَ أسلو ؟
ولي قلبٌ إذا التَهبـتْ *** بالأُفْــــقٍ لمعةُ بــــرقِ كاد يلتهــبُ
·
وعـــادَ ظنّي
عليلاً بعد صحّتـــــــــهِ *** والظّـــنّ يبعُدُ أحيـــــانا ويقتــــربُ
·
أضعتمـــوني
وكانت لي بكم ثقــــــةٌ *** متى خفـــــرتم ذمام العـهد يا عربُ؟
·
أليس في الحقّ أن
يلقى النزيل بكــم *** أمنـــاً إذا خـــاف أن ينتابه العطــبُ ؟
·
ومن عجائبِ ما
لقيت مــن زمنــــي *** أنّــــــي مُنيتُ بخطبٍ أمـــرُهُ عجبُ
·
لم أقترفْ زلّةً
تقضي عــليّ بمــــــا *** أصبحتُ فيه فماذا الويــــل والحربُ ؟
·
فهل دفاعي عن ديني وعن وطني *** ذنبٌُ أُدانُ بــــه ظُلــــماً وأغتــــربُ؟
|
الأسئـــــــــلة:
البناء
الفكري:
1)
ما مصدر دموع
الشاعر ؟ مثل لذلك من النص.
2)
بما علل الشاعر
عجزه عن رد ما حل به ؟ اشرح
3)
حاول الشاعر الدفاع
عن نفسه والظهور بمظهر البريء . أين تجد ذلك ؟
4)
ما غرض القصيدة
وما نمطها؟ مع التعليل والتمثيل
5)
لخص مضمون
الأبيات الثلاثة الأخيرة بأسلوبك الخاص
البناء اللغوي :
1)
ما علاقة الحكمة
الواردة في البيت الأول بما جاء في
البيت الأخير ؟ وعلام يدل ذلك ؟
2)
أعرب ما بين
قوسين إعراب جمل وما خط تحته إعراب مفردات.
3)
بين معاني حروف
الجر في العبارات التالية: ( جرى من مقلة),(لو كان للمرء عقل),(يرشقه بأسهم)
4)
في البيت الأول
مجاز مرسل , حدده , واذكر علاقته تم بين بلاغته.
5)
ما نوع الأسلوب
في قوله " أضعتموني وكانت لي بكم ثقة" وما غرضه البلاغي ؟
6)
أدرس البيت الأول
عروضيا
التقويم النقدي :
قال
المتنبي: كيف الرّجاء من الخطوب تخلّصا **** من بعد ما أنشبْن فيّ مخالبا؟
ونصبنني غرض الرماة تصيبني **** محنٌُ أحدّ من السيوف مضاربا
دل على نظير هذه المعاني في النص وماذا تسمى هذه الظاهرة بلاغيا ؟ ماذا
تستنتج؟
بالتوفيق
|
الموضوع
الثاني
النّصّ:2
قال إيليا أبوماضي:
·
أيّها
المشتــكي ومــا بك داء كيــف تغدو إذا غدوت عليلا؟
·
إن
شرّ النــفوس نفس يئــوس (يتمـنى،
قبل الرّحيل) ،
الرّحيلا
·
ويرى
الشّوك في الورود ، ويعـمى أن يــرى فوقها النّدى إكليـلا
·
هــو
عبء على الحياة ثقيــل مـــن
يظنّ الحياة عبئا ثقيـلا
·
والــذي
نفسه بغير جمـــال لا يـرى
في الوجود شيئا جميـلا
·
فتمتّع
بالصّبح مـا دمت فيــه لا
تخــف أن يزول حتى يـزولا
·
أدركت
كنهها طيـور الـرّوابي فمن
العــار أن تظل جهــولا
·
تتغنــّى
، وعمرها بعض عـام أفتبكي وقــد تعيش طويــلا؟
·
فأطلب
اللّهو مثلما تطلب الأطـــــــيار عند الهجير ظــلاّ ظليـلا
·
أنت
لــلأرض أولا وأخــيرا كنت ملكا أو كنت عبدا ذليـلا
·
لا
خـلود تحت السّماء لحــيّ فلماذا تــراود المستحيـــلا ؟..
·
وإذا
(ما وجدت )في الأرض ظلاّ فتفــيّأ بــه إلى أن يحــولا
·
كـلّ
من يجمـع الهموم عليـه أخــذته الهموم أخذا وبيــلا
·
أيّهـا
المشتــكي وما بك داء
كن جميــلا تر الوجود جميــلا
|
الأسئـــلــة
:
أ البناء
الفكري :
1.
ما
هي الظاهرة الإنسانية التي شغلت بال الشاعر ؟ عين الألفاظ الدالة عليها
2.
إلام
دعا الشاعر , وهل الخطاب عام أم خاص ؟
3.
اختر
عنوانا مناسبا للنص . وعلل سبب اختيارك
4.
هل
استطاع الشاعر أن يجسد مبادئ مدرسته؟ فيما تمثلت؟ استشهد بأبيات من النص.
5.
ما
هو النمط الغالب؟ وضح خصائصه من النص
عليه
ب البناء اللغوي:
1.
ما
العلاقة الموجودة بين البيت الأول والبيت الأخير ؟ وعلام يدل ذلك
2.
ما
المعاني التي دلت عليها حروف الجر في ما يلي: (إلى أن يحولا), (في الورود), (أنت للأرض) , (أو
كنت عبدا).
3.
أعرب
ما خط تحته إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
4.
في
البيت ما قبل الأخير مجاز عقلي استخرجه وبين علاقته. وأين تكمن بلاغته ؟
5.
أدرس
البيت الأول عروضيا .
التقويم النقدي:
قال تعالى : "كل من عليها فان" دل
على نظير هذا المعنى في النص . وماذا يطلق على
هذه الظاهرة في النقد ؟ عرفها باختصار.
بالتوفيق
|
الحل
ردحذفالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ردحذفاريد حلول تلك المزاصيع