أقدم لكم الإمتحان الثاني للسنة 1 ثانوي في مادة اللغة الفرنسية جذع مشترك علوم وتكنلوجيا، تستطيع مشاهدة الإمتحان
مباشرة من الموقع، وإذا أردت تحميله إضغط هنا
مباشرة من الموقع، وإذا أردت تحميله إضغط هنا
المستوى: الاولى علمي
المدة : ساعتين
الاختبار
الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
قال الكميت
بحقكم أمست قريش
تقودنا ** وبالفد منها و الرديفين نركب
وقالوا ورثنا أبانا
وأمانا ** وما ورثتهم ذلك أم ولا أب
يرون لهم فضلا على
الناس واجبا ** سفاها
وحق الهاشميين أوجب
ولكن مواريث ابن
امنةالذي **
به دان شرقي ولكم و مغرب
فدى لك موروثا أبي
وأبو أبي ** ونفسي ,ونفسي بعد بالناس أطيب
وتستخلف الأموات غيرك
كلهم ** ونتعب لوكنا على الحق نعتب
يقولون/ لم يورث
ولولا تراثه ** لقد شركت فيه بكيل وأرحب
زما كان الأنصار فيها
أذلة **
ولا غيبا عنها اذا الناس غيب
هم شهدوا بدرا وخيبر
بعدها ** ويوم حنين والدماء تصبب
فإن هي لم تصلح لحي سواهم ** فإن ذوي القربي أحق وأقرب
المطلوب
البناء
الفكري
1/عم جادل الشاعر بني أمية ؟ ومن هم أحق الناس
بالخلافة في رأيه؟
2/ على من أثنى
الشاعر في البيت الثامن؟اذكر بعض صفاتهم
3/ ماذا أفاد التعبير بصيغة / أوجب/ في عجز البيت
الثالث ؟
4/ تحت أي غرض شعري يندرج فإن هذا
النص ؟ وما دواعي ازدهاره في هذا العصر؟
5/ ما النمط الغالب
على النص ؟ علل اجابتك
البناء
اللغوي
1/ بم تفسر غلبة
الجملة الخبرية على الأبيات ؟
2/ أسلوب النص خطابي
تقريري مباشر , الام تعزو ذلك؟
3/استخرج المحسن البديعي الوارد في البيت الثاني ,اذكر نوعه
4/ أعرب / تقودنا –
حق الهاشميين –أوجب .
الوضعية
الادماجية
*كان
الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها
يعتزون و يفتخرون على الأمم الأخرى فلما نزل القران الكريم ببيانه المعجز ,
فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس .*
انطلاقا من هذا القول .أكتب موضوها تتحدث فيه عن الأسباب
الموضوعية التي أدت الى تراجع الشعر في صدر الاسلام مبينا الموقف الحقيقي للاسلام
من الشعر.