الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي

أقدم لكم الإمتحان الثاني للسنة 1 ثانوي في مادة اللغة الفرنسية جذع مشترك علوم وتكنلوجيا، تستطيع مشاهدة الإمتحان

مباشرة من الموقع، وإذا أردت تحميله إضغط هنا


المستوى: الاولى علمي
المدة : ساعتين
الاختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي

قال الكميت

بحقكم أمست قريش تقودنا         **      وبالفد منها و الرديفين نركب
وقالوا ورثنا أبانا وأمانا              **       وما ورثتهم ذلك أم ولا أب  
يرون لهم فضلا على الناس واجبا  **    سفاها وحق الهاشميين أوجب
ولكن مواريث ابن امنةالذي          **    به دان شرقي ولكم و مغرب  
فدى لك موروثا أبي وأبو أبي        **    ونفسي ,ونفسي بعد بالناس أطيب
وتستخلف الأموات غيرك كلهم      **   ونتعب لوكنا على الحق نعتب
يقولون/ لم يورث ولولا تراثه        **  لقد شركت فيه بكيل وأرحب
زما كان الأنصار فيها أذلة            **  ولا غيبا عنها اذا الناس غيب
هم شهدوا بدرا وخيبر بعدها           **  ويوم حنين والدماء تصبب
فإن هي لم تصلح لحي سواهم          **   فإن ذوي القربي أحق وأقرب   

المطلوب
البناء الفكري     
1/عم جادل الشاعر بني أمية ؟ ومن هم أحق الناس بالخلافة في رأيه؟
2/ على من أثنى الشاعر في البيت الثامن؟اذكر بعض صفاتهم
3/ ماذا أفاد التعبير بصيغة / أوجب/ في عجز البيت الثالث ؟
 4/ تحت أي غرض شعري يندرج فإن هذا  النص ؟ وما دواعي ازدهاره في هذا العصر؟
5/ ما النمط الغالب على النص ؟ علل اجابتك

البناء اللغوي
1/ بم تفسر غلبة الجملة الخبرية على الأبيات ؟
2/ أسلوب النص خطابي تقريري مباشر , الام تعزو ذلك؟
3/استخرج المحسن  البديعي الوارد في البيت الثاني ,اذكر نوعه
4/ أعرب / تقودنا – حق الهاشميين –أوجب .

الوضعية الادماجية
*كان الشعر ديوان العرب وأساس قوتهم التي بها  يعتزون و يفتخرون على الأمم الأخرى فلما نزل القران الكريم ببيانه المعجز , فقد الشعر سحره وسطوته على النفوس .*

  انطلاقا من هذا القول .أكتب موضوها تتحدث فيه عن الأسباب الموضوعية التي أدت الى تراجع الشعر في صدر الاسلام مبينا الموقف الحقيقي للاسلام من الشعر.
التعليق بالفايسبوك
0 التعليق عن طريق الموقع

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي