اختبار اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي للثلاثي الاول شعبة آداب وفلسفة


اختبار آخر مع التصحيح: اختبار اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي الفصل الأول مع التصحيح آداب وفلسفة

امتحان اللغة العربية للسنة الثانية ثانوي للثلاثي الاول شعبة آداب وفلسفة 
قال الشاعر العباسي الشريف الرضى:
لأي حبيب يحسن الرأي والود وأكثر هذا الناس ليس لهم عهد؟
أ كل قريب لي بعيد بوده؟وكل صديق بين أضـــلعه حـــــــــقد
وللــــه قلبي لا يبل غليلــــــه وصال ولا يلهيه عن خله وعد
يكلفني أن اطلب العز بالمنى وأين العلا إن لم يساعدني الجد؟
وحولي من هذا الأنام عصابة توددها الأيام وهو لها عبـــــــــد
ولا مال إلا كســــــــــبت بنيله ثناء ولا مال لمن لا له مـــــــجد
وما العيش إلا أن تصاحب فتية مطاعين لا يعنيهم النحس والسعد
إذا صبروا يوما إلى العز شمروا إن ندموا يوما إلى غارة جدوا
شرح المفردات:
الجد:بفتح حرف الجيم وهو الحظ.الأنام:الناس،البشر.أضغانها:أحقادها.مطاعين : كثير الطعن في الأعداء
شمرو:استعدوا ندبوا:دعوا،اختيروا

البناء الفكري:
1 مما يشكو الشاعر في البيت الأول والثاني؟
2 لتحقيق المجد والعلا ، يرى الشاعر ضرورة توافر عامل مهم،ما هو؟وهل توافقه الرأي ؟ وضح ذلك
3 ما صفات الشباب الجدير بالمصاحبة حسب البيتين الثامن والتاسع؟
4 يكشف لنا النص عن بعض مظاهر البيئة العباسية؟وضح ذلك

البناء اللغوي: 1 في النص نمطان بارزان،أحدهما يخدم الآخر.أذكرهما ثم علل اجابتك؟
2 استخرج من البيت السادس صورة بيانية حدد نوعها ثم اشرحها مبرزا اثرها في المعنى
3 اقرأ البيت التالي ثم اجب عما يليه:
يا حبذا جبل الريان من جبل
و(حبذا) ساكن الريان من كانا
أ)أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل .
ب)اكتب البيت كتابة عروضية،ضع الرموز ثم حدد القافية وسم حروفها

الوضعية الإدماجية:
اكتب فقرة تبرز فيها وجوب ابتعاد الشباب عن الرذائل والمجون ،موظفا ما أمكن من أفعال الذم والتشبيه والاستعارة
التعليق بالفايسبوك
0 التعليق عن طريق الموقع

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي