اختبار الثلاثي الأول في اللغة و الأدب العربي السنة الثالثة ثانوي الشعبة: 3 ع ت - ر - ت ر -تق

اختبار الثلاثي الأول في اللغة و الأدب العربي
الشعبة:    3 ع ت / ر / ت ر / تق                                        المدة:ساعتان
قال إيليا أبو ماضي :

1- قـل للغنيّ المستعـزّ بمــاله             مهـلا لقد أسفـرت في الخيـلاء 
2-جُبّل الفقير أخوك من طين، ومن     مـاء، و مـن طين جُبّلت ومـاء      
3- فمن القساوة أن تكون  مُنعـما        و يكـون وهـن مصائب و بلاء
4- وتظلّ (ترفـل) بالحرير أمامه        في حيـن قـد  أمسى بغير كساء
5- أتضنّ بالدّيـنار في إسعــافه          و تجـود  بالآلاف في الفحشـاء
6- اُنصُر أخاك فـإن(فعلت) كفيته       ذُلّ السّــؤال و منّـة البـخلاء
7- أذوي اليسـار وما اليسار يافع        إن لم يكــن أهـلوه أهل سخاء
8- لمَ الجحود و مالهم وهـن البلا        ولـمَ الغــرور وكلّـكم لفنـاء
9- إنَّ الضّعيف بحـاجة لنضاركم        لا تقعدوا عـن نصـرة الضعفاء
10- أنـا لا أذكر منكم  أهل النّدى         ليـس الصّحـيح بحـاجة لدواء

11-إن كـانت الفـقراء لا تجزيكم          فـالله يجـزيكم عـن الفـقـراء


الأســــــئلـــــة

البناء الفكري :

1-   استنتج الحقلين الدلاليين للألفاظ التالية:
·       الخيلاء – ترفل – الحرير – الغرور
·       طين – وهن – القساوة – بلاء – الضعفاء
2-   بم يذكر الشاعر مخاطبه ؟ و بم ينصحه؟
3-   ما هي الرسالة التي يحاول الشاعر إبلاغها من خلال القصيدة ؟
4-   جمع الشاعر في القصيدة بين المعنيين بعلاقة وطيدة، ماهي؟ اشرحها.
5-   مَن استثنى الشاعر من خطابه ؟ و لماذا؟
6-   أفصح الشاعر في قصيدته عن مذهبه الأدبي وعن مذهبه في الحياة ، حددهما.و حدد خصائصهما .  مع الشرح.
البناء اللغوي:

1-   أعرب ما تحته خط في النص إعراب الكلمات، وما بين قوسين إعراب الجمل.
2-   ادرس حالة الاتساق و الانسجام في المقطوعة الممتدة بين البيت 1 و البيت 5 دراسة وافية.
3-   استخرج من البيت السابع صورة بيانية، وبين نوعها واشرحها ،و اظهر سرها البلاغي.
4-   ما نوع الأسلوب الموظف في البيت الثامن؟ ، و ما غرضه الأدبي؟
5-   حدد نمط النص الذي وظفه الشاعر من أجل تبليغ خطابه.
6-   اذكر 3 خصائص لأسلوب إيليا. مع التمثيل.

التعليق بالفايسبوك
0 التعليق عن طريق الموقع

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي