اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا للسنة الأولى ثانوي لجميع الشعب

اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا للسنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم تكنلوجيا وجذع مشترك آداب وفلسفة
إذا أردت تحميل الإمتحان إضغط هنا

المستوى: الأولى ثانوي ( جميع الشعب )
المدة: 2 سا

  اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ والجغرافيا ا

  التاريخ :
- الجزء الأول: ( 06 ن)
1/- اشرح المصطلحات التالية : الحلف السباعي ، قبائل المخزن.  
2/- ارسم خطا زمنيا توضح عليه مراحل الحكم العثماني في الجزائر.
3/- اذكر أهم ما ميز سنة 1518.
4/- حدد طبيعة المعالم التاريخية التالية : 1516 ، 1541............( خاص بشعبة الآداب و الفلسفة)

- الجزء الثاني: ( 04 ن)
      طلب منك تلخيصا بعد ما شاهدت في قناة تلفزيونية شريطا وثائقيا حول موضوع السيادة الجزائرية و القوة العثمانية (مظاهر) في القرن 16و17 و 18 ومكانة الجزائر في تلك الفترة .

 



السند 01 : ((... ميلاد الدولة الجزائرية ، دولة ذات معالم معينة وحدود مرسومة فوق تراب تشكلت فيه ارض الوطن وتكونت فوقه وحدة سياسية واقتصادية واجتماعية بعد الوحدة الدينية
التي كانت القاسم المشترك الأعظم وقامت على رأسه دولة لا تنتسب لعائلة ولا قبيلة إنما تنتسب لوطن معين ثم صمدت هذه الدولة في ميادين الكفاح والجهاد ثلاثة قرون مرفوعة الرأس خفاقة الأعلام ...)) .
                                                           احمد توفيق المدني / حروب الثلاثمائة سنة ج2


 


السند 02 : ((... كانت الخلافة العثمانية تمثل العقد تنتظم فيه البلاد الإسلامية و دولها وفي ظرف الشدة في مواجهة تكتل النصرانية تحت إشراف البابا .و لم يكن للجزائر من تبعية الدولة العثمانية إلا بهذا المعنى كأغلب البلدان الإسلامية الأخرى : طاعة روحية و تضامن عسكري
أمام الدول النصرانية المنطوية تحت السلطة الروحية للبابا  ...)) .
                                                  مولود قاسم نايت بلقاسم /شخصية الجزائر الدولية ج2

التعليمة :  انطلاقا من السند رقم1و2واعتماداعلى مكتسباتك القبلية عالج الإشكالية المطروحة




  الجغرافيا . 

- الجزء الأول: ( 06 ن)
1/-اشرح المصطلحات التالية: المدى الحراري، الضغط الجوي،  البيئة 
2/-حدد فلكيا البيئات المتنوعة مع ذكر أهم أقسامها....................( خاص بشعبة الآداب والفلسفة)
3/-إليك الجدول التالي أكمل الفراغات .      

الزلازل
البراكين
الفيضانات
اثر سلبي واحد



اثر ايجابي واحد



مثال عن كارثة طبيعيه



رتب بالأرقام الأخطر




الجزء الثاني: ( 04 ن)
       الإشكالية :  دار بينك و بين زميلك حوار حول أفضل البيئات المناسبة لحياة الإنسان و الأسس التي ترتكز عليها واثر الإنسان فيها فكان الاتفاق على البيئة المعتدلة .
 



السند 01 : ((... تعرف بيئات المنطقة المعتدلة ببيئات الوفرة لتوفرها على شروط الاستقرار
 و التعمير ، من ظروف طبيعية ملائمة للنشاط الاقتصادي مثل ازدهار وانتشار الصناعة و
توسع الموانئ البحرية و استغلال الموارد المائية في الري و الأراضي السهلية الخصبة ،حيث تسود السواحل المحيطية تربية الحيوانات و زراعات متنوعة ،في حين تسود المناطق القارية زراعة الحبوب أما البحر المتوسط فيه الأشجار المثمرة والزراعات المروية  ...)) .


السند 02 :    ((... ظلت الشواطئ في منطقة البيئات المعتدلة أماكن لرمي النفايات دون
 الاهتمام بما ينجر عن ذلك من تلوث مياه الشواطئ (مثل شواطئ فرنسا و اسبانيا و ايطاليا )
و اخطر تلوث يمس الشواطئ و يؤثر سلبا على الإنسان هو النقل البحري للمواد الكيميائية
 و البترولية خاصة عندما تتحطم البواخر و تغرق ...)) .

التعليمة:  اعتمادا على السندات و مكتسباتك القبلية حرر موضوعا حول الإشكالية المطروحة  .





التعليق بالفايسبوك
0 التعليق عن طريق الموقع

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي